حيوان الأوكابي - pet

pet

سارة

حيوان الأوكابي

حيوان الأوكابي

شارك المقالة

حيوان الأوكابي أحد أغرب حيوانات إفريقيا


حيوان الأوكابي هو حيوان غامض يعيش في الغابات الاستوائية المطيرة في إيتوري في جمهورية الكونغو الديمقراطية في وسط إفريقيا، وهو مرتبط أكثر بالزرافة، ولكن يشبه الحمار الوحشي؛ ولأن الأوكابي من الحيوانات الحذرة جدًا، فبالتالي من الصعب الإمساك به، وقد كان الأوكابي يسمى وحيد القرن الافريقي لسنوات عديدة، وقلة من الناس يعتقدون حقًا أنه موجودًا .


أين يعيش حيوان الأوكابي 

الأوكابي يفضل ان يعيش في ارتفاعات تتراوح بين (500-1000) متر فوق مستوى سطح البحر أكثر من غيرها من الحيوانات، ومع ذلك، يمكن العثور علي الأوكابي أحيانًا في مناطق أعلى، وخاصة في المناطق الجبلية الشرقية من الغابات المطيرة؛ وبسبب المستوى المرتفع جدًا من هطول الأمطار في مناطق انتشار الأوكابي فإن معطفه دهني جدًا بحيث لا يمتص الماء، ولذلك، فإن فراء الأوكابي حريري جميل وبراق .

 

نطاق انتشار الأوكابي محدود؛ بسبب الظروف الطبيعية مثل: وجود الجبال في الشرق، والمستنقعات في الجنوب الشرقي، والغابات الموحلة في الغرب، والسافانا في الشمال، ويمكن العثور على الأوكابي في المقام الأول في منطقتي إبول وامبا، وفي محمية أوكابي للحياة البرية في غابة إيتوري .


- تاريخ الأوكابي:

تاريخ الأوكابي مدهش جدًا ويستحق بعض الإهتمام، وعلى الرغم من أن هذا الحيوان كان على الأرجح معروف جيدًا للمصريين القدماء، وهذا ما يمكن إثباته من خلال رسومات الأوكابي التي كانت موجودة في تلك الفترة، إلا أن الأوروبيين قد اكتشفوا الأوكابي فقط في عام 1901م، ولسنوات عديدة سمع الناس في أوروبا عن هذا الحيوان الغامض ولذلك جاءوا إلى إفريقيا، ولكنهم لم يروه، وكان يسمى الأوكابي وحيد القرن الأفريقي .

 

فقط الحاكم البريطاني لأوغندا سيد هنري جونستون تمكن من توثيق وجود الاوكابي، وكان ذلك ممكنا بفضل مساعدة السكان الأصليين الذين أظهرو له آثار هذا الحيوان، واستطاع الرجل الحصول على قطع من جلد الأوكابي وجمجمته، وعلى أساسها، تم تصنيف الأوكابي بشكل صحيح لأقارب الزرافة.

 

- صفات الأوكابي المميزة :

ظهر الأوكابي يميل لونه إلى اللون الأحمر الداكن، ولديه خطوط أفقية على الأرجل الأمامية والخلفية وهي السمة المميزة التي تجعله يشبه الحمار الوحشي من مسافة بعيدة، وهذا النمط مع اللون يساعد صغار الأوكابي في متابعة امهاتهم من خلال الغابات المطيرة الكثيفة، ولكنه يعد أيضًا بمثابة التمويه، والأوكابي له أرجل طويلة وجسم قوي ولكنه ليس له رقبة طويلة مثل الزرافة ولكن بالتأكيد ليس بنفس طولها .

 

ما يميز الأوكابي عن الحيوانات الأخرى هو اللسان الطويل الرمادي المزرق الفريد في نوعه، والذي يمكن أن يصل حتى 35 سم (14 بوصة) في الطول، وهذا يتيح لحيوان الأوكابي تنظيف الجفون والأذنين بها من الداخل والخارج، وذكر الأوكابي لديه نتوء قصير مغطى بالجلد الذي يشبه القرن على رأسه، والذي يسمى أوسيكون، والأوكابي لديه آذان كبيرة وسمع قوي يساعد الأوكابي في كشف الحيوان المفترس من مسافة بعيدة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المؤلف

Eng.azz مهندس طيران ومدير مشاريع وكاتب ومؤلف برامج

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

سلايدر

مدونة سامي ترحب بكم يمكنكم الانضمام الى متابعينا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي

السلايد السفلي

الصفحات