زهرة السرعوف (فرس النبي) - pet

pet

سارة

زهرة السرعوف (فرس النبي)

زهرة السرعوف (فرس النبي)

شارك المقالة

زهرة السرعوف ( فرس النبي ) من أغرب أنواع الحشرات


فرس النبي والمعروف أيضًا باسم سرعوف ، فرس النبي هو نوع من الحشرات المفترسة سيئة السمعة ، ولا علاقة بين اسمه وبين احد الأنبياء بتاتًا كما يشاع ، بل فرس النبي له تفسير آخر ، فكلمة فرس تأتي من وقفته الحادة الثابتة كالفرس ، وكلمة النبي في اللغة الإغريقية تعني السرعوف ، لذا انتشر هذا الإسم وتداول بين الناس ، ولكن معظمهم لا يعرفون معناه ، هناك ما يقرب من 2000 نوع من فرس النبي منتشر في جميع أنحاء العالم ، ولكن تم العثور على الأغلبية في آسيا ،  وحوالي 20 نوعا  في الولايات المتحدة الأمريكية .

 

حجم وشكل فرس النبي :

فرس النبي مثله مثل كل الحشرات، لديه الجسم مجزء إلى ثلاثة أجزاء: الرأس ، الصدر والبطن ممدودة والأجنحة تظهر في البالغين وتغطي أجسامهم ، وفرس النبي لديه عيونًا ضخمة محمولة على رأس اخذ الشكل الثلاثي ، مما يجعل لديه قدرة واسعة علي الرؤية ، فهو يستخدم البصر للكشف عن حركة الفريسة ولجلب فرائسه ، فهو يحرك رأسه وقادر على تدويرها 180 درجة .

 

أما عن ألوان فرس النبي فنجد الأخضر هو اللون المنتشر أو البني المموه بشكل جيد ؛ لكي يشبه النباتات التي يعيش فيها ، تم تجهيز أرجله الأخرى مع المسامير لإصطياد الفريسة ولكي يعلق في أي مكان .

 

 حمية فرس النبي :

بالرغم من إنه من أنواع الحشرات آكلة اللحوم، إلا أن فرس النبي يتغذى أساسًا على الحشرات الأخرى مثل: ذبابة الفاكهة، الصراصير، الخنافس ، العث والنحل ، وفي بعض الأحيان يتغذى فرس النبي الكبير على الزواحف الصغيرة والطيور وحتى الثدييات الصغيرة .

 

سلوك فرس النبي :

للقبض على فريسته، يستخدم فرس النبي أسلوب التمويه لينسجم تمامًا مع البيئة المحيطة وينتظر فريسته،  وبعد ذلك يقوم باستخدام الأرجل الأمامية لإنتزاع الضحية بسرعة ، كما إنه يستخدم الأرجل الأمامية أيضًا في وضع الضحية في فمه وتمكنه من أكلها على نحو أفضل .

 

يعيش فرس النبي في البرية حوالي من 10 الي 12 شهرًا ، فهذا هو عمره الإفتراضي الطبيعي ، وإن كان في الأسر فإنه يعيش حتى يصل إلى 14 شهر ، وفرس النبي يموت خلال فصل الشتاء وخاصة في المناطق الباردة ، والذي يكون عرضة للموت في الشتاء هم إناث فرس النبي ، فبالرغم من إنهم أقوياء للغاية ، إلا انهم لا يتحملون الطقس البارد ، إما عن الذكور فيموت ذكر فرس النبي فجأة بعد التزاوج بحوالي 2 إلى 3 اسابيع ، ذلك إذا لم تقتله الأنثى بعد التزاوج مباشرة .

 

أماكن تواجد فرس النبي :

يمكن العثور على فرس النبي في جميع أنحاء العالم ولكن ستجده في مناخ الشتاء المعتدل وأيضًا في تواجد النباتات الكافية ، كما إنك ستجده في الحدائق والغابات فهو يقضي معظم وقته في أي منطقة مزروعة .

 

الحيوانات المفترسة التي تهدد فرس النبي :

الحيوانات المفترسة الرئيسية المهددة لفرس النبي هي الضفادع، الخفافيش، القرود، اكبر الطيور ، العناكب والثعابين ، كما انه في بعض الاوقات يكون فرس النبي فريسة لفرس نبي اخر اقوي منه ، وعادة ما يحدث ذلك خلال مرحلة التزاوج فالانثي تأكل راس ذكرها بعد عملية التزاوج .

وعندما يشعر فرس النبي بالتهديد، فانه يقف شامخا ويبسط يديه للسماح لنفسه باختراق الهدف ، ويبدأ في نشر اجنحته ويفتح فمه الواسع ، فهو ينشر اجنحته ليكتسب حجم اكبر وبالتالي يقوم بتخويف الخصم ، ولكن ان لم يخف الخصم واستمرت المضايقات، وقتها يبدأ فرس النبي في الضرب باليدين ومحاولة قرص الخصم ،او القيام بلدغه .


تزاوج فرس النبي :

عملية التزاوج أخذت الكثير من الأبحاث لفهم لماذا تأكل الأنثى الذكر بعد التزاوج ولكنه مازال موضوع تحت النقاش ، إما عن نتاج التزاوج فتبدأ الأنثى في وضع بيضها في ما يسمى بالمبيض حيث يحتوي عادة على الكثير من البيض الذي يحيط به رغوة من البروتين الذي يساعد كثيرًا على تصلب الغلاف وبالتالي حماية البيض ، تضع الأنثى بيضها في فصل الخريف وعادة ما تختار فرع شجرة صغير أو غصن ، وعملية الفقس مرتبطة كثيرًا بدرجات الحرارة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المؤلف

Eng.azz مهندس طيران ومدير مشاريع وكاتب ومؤلف برامج

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

سلايدر

مدونة سامي ترحب بكم يمكنكم الانضمام الى متابعينا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي

السلايد السفلي

الصفحات